عشماوي: تدول 105 طن بقيمة 19 مليار جنيه عبر منصة بورصة السلع

 الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس البورصة المصرية
الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس البورصة المصرية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي- رئيس البورصة المصرية للسلع متحدثا عما تم إنجازه منذ تأسيس البورصة المصرية للسلع وحتى الآن، أنه تم تغيير اسم البورصة لتكون البورصة السلعية مصر لسهولة التعامل وعدم الخلط بينها وبين بورصة الأوراق المالية.
وقال عشماوى خلال المؤتمر المنعقد الآن لبورصة السلع ،إنه منذ تأسيس البورصة السلعية في عام 2020، تم تداول 105 مليون طن لتسعة أصناف من السلع،،وذلك خلال 210 جلسة ، وأنه تم تنفيذ 19 ألف عملية ناجحة بإجمالي 19مليار جنيه .

اقرأ أيضا| البورصة المصرية للسلع: تداول 1.1 مليون طن قمح مستورد بقيمة 12 مليار جنيه خلال عام
وأوضح عشماوى، أن من أهم أهداف البورصة السلعية ، خلق سوق منظم والقضاء على التجارة العشوائية، وأنها أحد الآليات المستخدمة في ضبط الأسواق والأسعار.
هذا وقد أطلقت بورصة السلع مصر، اليوم الثلاثاء الموافق 16 من يناير الجاري، مؤتمرها السنوي الأول ، لاستعراض ما تم إنجازه على مدار العام الماضي 2023، وانواع وكميات السلع التي تم تداولها عبر منصتها حتى الآن.

وتعد البورصة المصرية للسلع، أحد الأسواق الإلكترونية المنظمة لتداول السلع الجاهزة و القابلة للتخزين، كما أنها آلية هامة للتسعير،وذلك من خلال تفاعل قوى العرض والطلب.

كما أن البورصة المصرية للسلع،  هي منصة التداول الالكترونية لمختلف السلع الحاضرة والجاهزة سواء كانت زراعية أو معدنية، لتكون سوق جاذب لشرائح كبيرة من التجار والمستثمرين.

و تهدف البورصة المصرية للسلع، إلى توفير قدرًا من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحتها على كافة المتعاملين على منصتها ما يساهم في زيادة القدرة التنافسية لصغار المزارعين والمنتجين.